كيف و لماذا؟

تعلم مهارات الرضاعة الطبيعية

بعض الأطفال يعرفون الطريق إلى ثدي أمهاتهم. هناك بعض الأفلام المرئية الرائعة التي تصور الأطفال بعد الوضع بساعة واحدة، وهم يزحفون فوق أجسام أمهاتهم مستخدمين المرفق، وعندما يصلون مستوى حلمة الثدي، يرفعون رءوسهم ويبحثون ناحية الأمام والخلف إلى يجدوا حلمة الثدي. وبعد ذلك يلتقمون الحلمة ويبدوءون الرضاعة.
لكن العديد من الأطفال الذين يحتاجون إلى القليل من المساعدة للوصول إلى الوضع المريح، والعثورعلى الطريقة الصحيحة للالتصاق بالثدي بسهولة لكي يستمتع كل من الأم والطفل بالرضاعة الطبيعية.

 

التدريب على الرضاعة قبل الولادة

يجب أن تشعري بالراحة عند لمس الثدي حتى قبل أن تضعي طفلك. وبالنسبة للكثير منا، يقتصر لمس الثدي على غسلة وتجفيفه لا نقترب من الثدي طوال اليوم. ولكن عندما تمارسين الرضاعة الطبيعية ورعاية الطفل، فسوف تلمسين الثدي عدة مرات كل يوم. ولذا، عليك أن تحرصي على تخصيص وقت ما كل يوم خلال فترة الحمل لتدليك ثديك برفق، وذلك بوضع الثدي في راحة يديك ثم تحريك إبهام اليد برفق ناحية الحلمة وهالة الثدي. إن هذا هو تدريب ما قبل الولادة على الإمساك بالثدي استعدادا ً للرضاعة الطبيعية. وبعد هذا التليك، قد ترغبين في تعصير الثدي لإخراج قطرة أو قطرتين من اللبأ.

 

تدريب الطفل على الرضاعة

عندما يولد الطفل تكون اللثة السفلية خلف اللثة العلوية قليلا ً ويكون بحاجة إلى توجيهه بحيث تمون الذقن مرفوعة لأعلى، ويتم دفعها برفق نحو صدر الأم لكي يتجه الفك السفلي واللسان للأمام. لكي يقوم الطفل بذلك بسهولة، يجب أن حمليه على مسافة قريبة جدا ً منك وتسمحي لرأسه بأن تميل للخلف قليلا ً.

 

لكي يستطيع الطفل الرضاعة جيدا ً منك وتسمحي لرأسه بأن تميل للخلف قليلا ً. لكي يستطيع الطفل الرضاعة جيدا ً دون أن يؤذي الحلمة، يحتاج الطفل إلى أن يتم توجيهه بحيث يكون طرف الحلمة في النقطة التي تصل بين الحنك الصلب والحنك الرخو لديه.

 

تعرفي على سقف فمك بتمرير إصبعك أو لسانك عبر سقف الفم( الحنك). يكون سقف الفم صلبا ً حتى تصلين إلى نقطة في المنتصف( الحنك الصلب) ثم بعدها يصبح الفم رخوا ً( الحنك الرخو).

 

وعندما يكون طرف الحلمة في هذه النقطة الفاصلة في فم طفلك، يكون الثدي في الوضع الصحيح. يكون لسان الطفل مستويا ً ويقوم بالرضاعة بحركة دائرية منتظمة من مقدنة إلى مؤخة لسانه.

 

والآن، حاولي البحث عن دمية وعليك بعد ذلك الكشف عن ثديك وممارسة الطريقة التي تعتقدين أنها الأكثر راحة في توجيه الطفل والتصاقة بالثدي. حاولي التدريب على الرضاعة في توجيه الطفل والتصاقه بالثدي. حاولي التدريب على الرضاعة في وضعي الجلوس والاستلقاء، وأنا على يقين من أنك سوف تستمتعين بالعديد من الرضعات المريحة وأنت مستقيلة على أحد جانبيك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد