كيف و لماذا؟

إرضاع الطفل بعد الوضع

ماذا يحدث إذا لم يرضع الطفل بعد الوضع؟

قد لا يرغب الطفل في الرضاعة في الساعة الأولي بعد الوضع ولكنه يجب التلامس الجسدي المباشر بينه وبينك. وعادة ً لا يكون هناك سبب واضح لعدم امتصاصة الثدي- ربما يريد فقط الراحة والدفء الذي يجده عندما يلمس جسدك وينظر إليك. عندما يكون الطفل مستلقيا ً على صدرك، سوف يقل معدل التنفس وضربات القلب ولكن في الحدود الطبيعية لرعاية الطفل. ومن اللازم تغطية جسم الطفل، لأنه إذا تعرض حديثو الولادة لترلات البرد، فسوف يعانون بشدة من الإصابة. ويمكن أن ترتفع درجة حرارة جسدك بمعدل درجتين مئويتين مما يساعد على تدفئة جسم طفلك ويجعله أقل شعورا ً بالبرد.

 

وبالعكس، إذا أصبح الطفل دافئا ً كثيرا ً، فيمكن أن تنخفض درجة حرارة جسمك بمعدل درجة واحدة مئوية لإعطائه البرودة اللازمة ليعود جسمة إلى درجة الحرارة الطبيعية.

 

أثبتت الأبحاث أنه في أثناء استلقاء الطفل على صدر الأم في تلامس جسدي مباشر، فإنه يقوم بالحركات نفسها باليد للبحث عن الثدي وتحفيزه. يقوم الطفل عندئذ بحك الحلمة وهالة الثدي برفق بأصابعه.

 

قد تجدين أنه يضع أصابعه داخل فمه قبل أن يقوم بحك الحلمة لأن ذلك أكثر راحة بالنسبة لك. وخلال قيام الطفل بحك الحلمة، يتم إفراز المزيد من هرمون الأوكسيتوسين مما يساعد على تدفق اللبأ اللازم لإرضاعه.

 

مهما شهدت من صعوبات او آلام في أثناء المخاض أو خضعت للجراحة القيصرية، فإن الدفء والمرح والجمال الذي يبعثة الطفل عند استلقائه فوق صدرك بعد الوضع مباشرةً يساعدك على نسيان الألم الذي تعرضتي له على مدار الساعات السابقة.

 

إذا تم اصطحاب الطفل بعيدا ً عنك وتغطيته ووضعه في سريره أو قام شخص آخر باحتضانه، فسوف تشعرين بالوحدة وربما تشعرين بالغضب مما فعله طفلك بك.

 

إن احتضان الطفل بعد الوضع يبعد الأحزان، ويؤدي إلى تحسين صحتك.

 

نصائح مهمة

يمكنك غسل وحزم غطاء دافيء وناعم لتتم تغطية الطفل به، حين يكون مستلقيا ً فوق صدرك. كما أنك يجب أن تتقبلي تعرض هذا الغطاء لبقع سائل السلي أو الدماء التي قد تكون على جسد أو رأس الطفل. ولأن الطفل يحتاج إلى التركيز على شم رائحتك، فتأكدي من أن الغطاء قد تعرض لتهوية جيدة ولا يوجد به روائح غير معتاده كرائحة المطهر أو كرة العث، على سبيل المثال.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد