كيف و لماذا؟

أهمية اليورات للطفال

اليورات

عندما يتغير اللبأ إلى اللبن الطبيعي، فسوف يرضع الطفل كمية أكبر من اللبن في كل رضعة وتظهر الأملاح الموجودة في كلى الطفل، والتي يطلق عليها اليورات، في صورة بقع وردية- برتقالية بلون الصدأ في حفاضته المبتلة بعد 72 ساعة من الوضع.
في حالة ظهور أملاح الكلى في الحفاضة حين يبلغ الطفل أربعة أو خمسة أيام لرعاية الطفل، تكون هذه الحالة غير طبيعية وخاصة إذا استمر براز الطفل باللون الأخضر المائل إلى الأسود، على الرغم من أنه لا يتناول الغذاء بكثرة. وفي تلك الحالة، ينبغي عليك اصطحاب الطفل إلى طبيب الأسرة أو إلى قسم الطواريء بالمستشفى.

 

الجفاف

إذا لم يطرأ تغيير في حجم الثدي منذ بداية كل رضعة إلى نهايتها، وكان الطفل يبلغ أكثر من 72 ساعة وكان:

ينام ولا يستيقظ للرضاعة مرات عديدة( 6 رضعات على الأقل في اليوم) أو يستيقظ للرضاعة عدة مرات ولكنه يستمر في الرضاعة لمدة دقائق قليلة فقط ثم يغلبه النوم مرة أخرى.

 

لا يبتلع كثيرا ً وبصورة منتظمة في أول خمس دقائق من كل رضعة.

 

حفاضته رطبة وليست مبتلة.

 

يتبرز كمية صغيرة بلون أسود أو بني.

 

يظهر اللون الأصفر في جلده وبياض عينيه.

 

توجد ثنيات في جلده على الأطراف والمؤخرة والبطن.

 

يستمر في فقد الوزن أو لا يزيد وزنه.

 

فأنت في تلك الحالات بحاجة إلى اصطحاب الطفل إلى طبيب العائلة أو إلى قسم الطوارىء بالمستشفى على الفور.

 

من الأشياء التي سوف ينصح بها الطبيب إعطاء الطفل المزيد من اللبن. لتعصير اللبن بسهولة خلال تلك الفترة العصيبة، يمكنك الاستعانة بالأداة الكهربائية لشفط الحليب من الثدي في المستشفى أو شراء أداة خاصة بك.

 

سوف يستطيع الاستشاري الخبير في أمور الرضاعة مساعدات للتغلب على أية صعوبات خاصة بتوجيه الطفل والتصاقه بالثدي وتعليمك كيفية الرضاعة الطبيعية أو استخدام اللبن الصناعي باعتباره مكملا ً غذائيا ً.

 

قد يحدث الجفاف في أي سن، وفي حالة حدوث أي من الإشارات السابقة، ينبغي عليك طلب المساعدة الطبية على الفور.

 

نصائح مهمة

في أثناء فترة الحمل أو خلال فترة وجودك بالمستشفى، اطلبي مشاهدة فيلم مرئي عن الأم والطفل والأسبوع الأول والأمور الطبيعية في عالم الأطفال.

 

يعرض هذا الفيلم اليورات ولون الجلد الأصفر والتغيرات التي تطرأ على لون البراز، فضلا ً عن توفير المعلومات الخاصة بالتغلب على صعوبات الرضاعة الطبيعية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد